نشر الشّاعر ناجي حرابة عبر وسائل التّواصل الاجتماعيّ قصيدة له بعنوان: "مقاومة" يعرض فيها لبعض العناصر التي تعلن مقاومتها في هذه الحياة كالمرايا، والخليّ، والبحار، والرّياح، والنّخيل، والحكايا، والمواويل، والورود، والمراسم، قبل أن يصل إلى مقاومته بالكتابة جيش الهموم، الذي تحاصر كتائبه القلب، ويختم بالقول إنّ الحياة كلّ الحياة فعل مقاومة، وإنّ الفناء الذي يترصّد المرء غاصب.
المرايا
تُقاومُ حين تُحاولُ رصدَ ملامحها
وتُغازلُ أوجهَها
أو تُشاغبْ
تَتجلَّى على غُررِ الكائناتِ
وتنبعُ من عمقها كالمواهبْ
الخَليُّ
يُقاومُ غربَتهُ
بابتكارِ الصّبابةِ في مَعملِ القلبِ
لكن يخونُ به رقَمٌ
في عناصرِ تلكَ التّجاربْ
البحارُ
تُقاومُ وحشتَها بابتلاعِ القواربْ
الرياحُ
تُقاومُ سُورَ المدينةِ
حتى تُحقّقُ أُمنيةً في قلوبِ الحقائبْ
النخيلُ
تقاومُ بالتّمرِ جوع الصحارى
وتكسرُ بالظلِّ ظهرَ الرمالِ اللَّواهبْ
الحكايا
تُقاومُ نسيانَها بابتكارِ الأساطيرِ
حدَّ انفجارِ العجائبْ
المواويلُ
أيضاً تُقاومُ جيشَ الضّجيجِ
بأن تَبعثَ اللّحنَ من قَفرةٍ في (القرارِ)
إلى أن يَهلَّ (جوابُ) السّحائبْ
الورودُ
تُقاومُ قُبحَ الحياةِ
وتنسجُ أشذاءها شبكاً
لاصطيادِ المشاعرِ من صدرِ كلِّ الحَبائبِ
المراسمُ
أيضًا تُقاومُ باللّونِ هذا الفراغَ السّحيقَ
لتخلقَ أبراجَها في سماءٍ من الزُّرقةِ المشتهاةِ
المراسمُ أيضًا تُحاربْ
وأنا
بالكتابةِ أُشعلُ عودَ مقاومتي
ضدَّ جيشِ الهمومِ
الذي حاصرَ القلبَ طُغيانُهُ بالكتائبْ
الحياةُ مُقاومةٌ
والفناءُ الذي قد تَرصَّدَنا في دروبِ المقاديرِ غاصِبْ
الشيخ جعفر السبحاني
السيد عباس نور الدين
الشيخ محمد مهدي الآصفي
الشيخ شفيق جرادي
إيمان شمس الدين
محمود حيدر
الشيخ محمد صنقور
الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
السيد محمد حسين الطهراني
عدنان الحاجي
ناجي حرابة
حسين حسن آل جامع
فريد عبد الله النمر
الشيخ علي الجشي
عبد الوهّاب أبو زيد
جاسم بن محمد بن عساكر
أحمد الماجد
عبدالله طاهر المعيبد
ياسر آل غريب
زهراء الشوكان
مفهوم التربية في العلوم التربوية المعاصرة
التّوحيد في الحاكميّة
بين غياب المثل وضياع النقد.. فقدنا القدرة على إعداد القادة
ولايـة الله
القرآن الكريم كتاب دعوة وإصلاح
جدليّة النصّ والواقع في تأويليّة الشهيد الصدر
العدد 35 من مجلّة (الاستغراب)
البيئة الأسريّة وأثرها على بناء شخصيّة الأبناء، محاضرة في مركز (سنا) للشّيخ آل إبراهيم
العنف بين الأسرة والتعليم
ثم ماذا ما بعد الغرب؟!