الشيخ علي رضا بناهيان
النظرة العرفانيّة هي إدراك الأسرار المعنويّة للمفاهيم الدينية، وتحليل ظاهر الدين بالباطن الذي يكشف عن عمق معنى ذلك الظاهر.
العرفان يتحدّث عن معرفة عميقة، معرفة لا تُدرك في الأغلب بالعقل النظري، وتحتاج إلى شهود قلبي باطني...
المهم أنْ نستطيع عبر الإدراك العرفاني أن نفتح الطريق أمام الشعور العرفاني، وأن نتّجه بالعرفان النظري صوب العرفان العملي...
إنّ النظرة العرفانيّة للانتظار، ترسم لنا العُمق المعنوي والجمال العرفاني للانتظار، وتؤمن حاجتنا للحياة العرفانية، وتزيل عن المجتمع عطشه المعنوي للدخول في المذاهب العرفانية الموهومة.
في ظلّ النظرة العرفانية للانتظار، قد نُدرك السرّ فيما يحمله المنتظرون الحقيقيّون من لوعة وحرقة، وما يقومون به من تهذيب أنفسهم والتزام التقوى للتشرّف بلقاء المولى.
وفي ظلّ هذه النظرة العرفانيّة، نُدرك أهمية الانتظار وقيمته البالغة، وفي ظلّ هذه النظرة العرفانية، يُمكننا فهم كيف أنّ انتظار الفرج أصبح أفضل أعمال أمّة النبي صلّى الله عليه وآله.
ولو جرت هذه النظرة في شرايين فكر المجتمع وشعوره، لتبلورت آثار الانتظار المعنويّة أكثر فأكثر، واستيقظت قلوب المزيد من طلّاب الحقّ.
أساساً، ينبغي أن ننظر إلى جميع أجزاء الدين بنظرة عرفانيّة، بحيث يُصبح النظر إلى باطن المعاني والمفاهيم الدينيّة عادتنا الدائمة، ولا يُنظر إلى الرؤية العرفانيّة كذوق متعلّق بجماعة خاصة.
يقول الإمام الخميني قدّس سرّه في كتابه "سرّ الصلاة": "وحصيلة مرادنا من هذا الفصل هو أنّ للصلاة ولجميع العبادات باطناً ولُباً وحقيقة غير هذه الصورة والظاهر والمجاز، وهذا ثابت عن طريق العقل، وهناك شواهد نقليّة كثيرة عليه..."
الشيخ علي رضا بناهيان
الشيخ محمد صنقور
السيد عباس نور الدين
عدنان الحاجي
الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الشهيد مرتضى مطهري
الشيخ محمد العبيدان
الإمام الرّضا (عليه السّلام) وتربية الصّفوة العلميّة
إمامنا الرّؤوف
وفاة الشّيخ علي الكوراني العاملي
الحبّ: رابع سمات الأسرة القويّة
الشّيخ محمّد الحرز متحدّثًا عن الحركة العلميّة في تاريخ الأحساء.
أمسية شعريّة لجمعيّة ابن المقرّب بمشاركة الحرز وبيلا
منشأ تعدّد التسمية لسوَر القرآن
النهضة العلمية أفضل وسيلة للتمهيد
كيف يتغير الدماغ عندما نتعلم القراءة
طاهرة آل سيف: لكلّ شخص هدهد أيضًا