علمٌ وفكر

معلومات الكاتب :

الاسم :
عدنان الحاجي
عن الكاتب :
من المترجمين المتمرسين بالأحساء بدأ الترجمة عام ٢٠١١، مطّلعٌ على ما ينشر بشكل يومي في الدوريات العلمية ومحاضر المؤتمرات العلمية التي تعقد دوريًّا في غير مكان، وهو يعمل دائمًا على ترجمة المفيد منها.

باحثون من جامعة ييل التقطوا صوراً حية للدماغ في حالته الديناميكية

 

المترجم : أبو طه/ عدنان أحمد الحاجي
يقوم العلماء بشكل روتيني بالتقاط صور للدماغ في حالته الديناميكية بالتركيز على جزيئات أو خلايا أو دارات circuits فردية.  
لكن رؤية كيف تتفاعل هذه الوحدات الصغيرة لتحدث سلوكاً معقداً كان مهمة شاقة. الآن، بجهد تعاوني متعدد المعامل البحثية ، طور باحثون في جامعة ييل وسيلة للاستفادة من تقنيتين مجهريتين لتعطي لمحة عن الدماغ بأكمله وهو يعمل في الوقت الحقيقي.
البحث نشر في ٤ نوفمبر ٢٠١٩ في مجلة نتشر ميثودس Nature Methods (١).
"دمج مقاييس مختلفة اختلافاً واسعاً من المعرفة يمثل تحديًا أساسيًا في علم الأعصاب". "من خلال هذه المقاربة الجديدة، نقوم بسد الفجوات بين البيولوجيا الجزيئية والخليوية وبيلوجيا النظم".كما قال مايكل هيغلي، الأستاذ المشارك في علوم الأعصاب وعضو في معهد كاڤلي Kavli للعلوم العصبية التابع لجامعة ييل.
قاد هيغلي ومايكل كراير، البرفسور ويليام زيغلر الثالث في قسم العلوم العصبية، الدراسة، التي تم تمويلها من قبل مبادرة الدماغ  BRAIN التابعة للمعاه الوطنية للصحة.
استخدمت فرق جامعة ييل البحثية نوعين مختلفين من تقنية التصوير: الفحص المجهري ثنائي الفوتون two-photon microscopy لالتقاط نشاط خلايا عصبية منفردة، والتصوير الميزوسكوبي mesoscopic لتسليط الضوء على أنماط واسعة الانتشار من نشاط الشبكة  عبر (في كل) الدماغ. طور الفريق منصة موحدة لرؤية  هذه المقاييس المتباينة من النشاط.
في دراسات أخرى لا تزال جارية، أضاف باحثو جامعة ييل الرنين المغناطيسي الوظيفي إلى هذه المنصة، مما مكن الباحثين من ربط نشاط الدماغ بالتعلم والمعالجة المعرفية/ الإدراكية لدى الفئران.


يعد عمل الفريق جزءًا من جهد تعاوني كبير في جامعة ييل  Yaleويضم  مختبرات تود كونستابل ، أستاذ الأشعة والتصوير الطبي البيلوجي، وجيسيكا كاردان، أستاذة مساعدة في علم الأعصاب.
 "تنفيذ نطاق المشروع الضخم هذا لا يمكن القيام به إلا في مؤسسة مثل جامعة ييل Yale ، حيث الدمج بين الخلفيات المتنوعة والروح التعاونية أتاح لنا توسيع فهمنا للجهاز العصبي بشكل كبير"، كما قال هيغلي:
يتوقع الباحثون أن تساعد التكنولوجيا الجديدة الباحثين في نهاية المطاف على تتبع دور جزيئات معينة، وخلايا معينة، وشبكات دماغ  معينة في السلوك البشري والأمراض.


مصدر من داخل النص
١-https://www.nature.com/articles/s41592-019-0625-2
المصدر الرئيس
https://news.yale.edu/2019/11/04/yale-scientists-capture-dynamic-brain-action?utm_source=YNemail&utm_medium=email&utm_campaign=yn-11-04-19

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة