علمٌ وفكر

معلومات الكاتب :

الاسم :
عدنان الحاجي
عن الكاتب :
من المترجمين المتمرسين بالأحساء بدأ الترجمة عام ٢٠١١، مطّلعٌ على ما ينشر بشكل يومي في الدوريات العلمية ومحاضر المؤتمرات العلمية التي تعقد دوريًّا في غير مكان، وهو يعمل دائمًا على ترجمة المفيد منها.

اكتشف فريق من الباحثين جزءًا آخر من أحجية التوحد

 

المترجم : أبو طه / عدنان أحمد الحاجي
 قُرنت الطفرات في وحدة المستقبلات الفرعية التي تتلصق بالناقل العصبي المثبط الرئيسي GABAA في الدماغ، من خلال آلية مشتركة ، بحالة الصرع والتوحد والإعاقة الذهنية ، وفقًا لما ذكره باحثون في المركز الطبي بجامعة ڤاندربيلت وزملاؤهم.
 اكتشاف الفريق ، الذي نُشر في سبتمبر ٢٠١٩ في مجلة Brain (١)، وفر المزيد من الأدلة على أن التوحد والإعاقة الذهنية التي لوحظت في بعض المرضى الذين يعانون من اضطرابات نوبات حادة  (٢) لا تسببها النوبات نفسها ، ولكنها تنشأ بشكل مستقل من طفرات جينية في المستقبلات.
"يمثل هذا العمل جزءًا مهمًا في الأحجية كلها التي نعمل عليها ، وهو المسار المتعلق بالناقل العصبي GABA  أو ما يؤثر فيه (والذي يعرف اختصاراً  ب GABAergic ، ٣) في حالة الصرع والتوحد والإعاقة الذهنية" ، كما قالت مؤلفة  الورقة  الدكتورة  كاتي كانغ ، Jing-Qiong "Katty" Kang ، MD ، الأستاذة المشاركة في  طب الأعصاب والصيدلة في كلية الطب بجامعة ڤاندربيلت.
قالت كانغ إنها تأمل أن تساعد هذه الأفكار في تطوير علاجات مستندة  إلى آلية  جديدة لعلاج حالة الصرع والتوحد.
حمض غاما أمينوبيوتريك من النوع أ (GABAA) هو ناقل عصبي مثبط يلعب دورًا مهمًا في تطور الدماغ.  الطفرات في جين الوحدة الفرعية  لمستقبل GABAA  ( تدعى  ب GABRB3) ، والتي من خلالها يعمل الناقل العصبي ، تقترن  بمتلازمات الصرع الجينية واضطرابات النماء العصبي.
 رُبطت الطفرات في نفس الجين بطيف واسع من الأنماط الشكلية (الخصائص) للصرع. بعض المرضى يعانون من نوبات خفيفة فقط خلال مرحلة الطفولة والتي يمكن علاجها بسهولة، بينما يعاني البعض الآخر من  حالة صرع شديد وفي كثير من الأحيان يكون عنيداً لا يستجيب لأدوية متعددة ولها نتائج سيئة.


الآليات الجزيئية المسؤولة عن أشكال مختلفة من الصرع غير معروفة. كما أنه ليس من الواضح لماذا يمكن أن تؤدي الطفرات في نفس الجين إلى إنتاج هكذا أنماط ظاهرية مختلفة اختلافاً واسعاً.
من خلال العمل مع عدة مجموعات بحثية حول العالم ، قارنت كانغ وزملاؤها في جامعة ڤاندربيلت الفيزيولوجيا الباثولوجية pathophysiology للطفرات المتعددة في وحدات فرعية مختلفة في مستقبلات GABAA.
 طور الفريق البحثي سابقًا نموذجًا للاعتلال الدماغي الصرعي الحاد ، استنادًا إلى طفرة في وحدة فرعية أخرى من مستقبل GABAA ، وهي وحدة GABRG2. وبيّن الفريق أنها تسبب أيضًا تنكسًا عصبيًّا مستندًا على العمر age-dependent واسع النطاق.
 تعرف الباحثون مؤخرًا على طفرة في البروتين الناقل ل GABA ، يدعى  GAT-1 ، والتي تؤدي إلى نمط شكلي مماثل لما لوحظ في المرضى الذين يعانون من طفرات GABRB3.
في هذا  البحث ، استخدم الباحثون فحصًا عالي الإنتاجية لمقارنة طفرات متعددة ثم ركزوا على طفرتين جديدتين في GABRB3 واللتين قُرنتا بمستويات شدة صرع مختلفة.
 اختبر الباحثون اختلافات الطفرات في الخلايا غير العصبية والخلايا العصبية القشرية لفأر وفي نموذج فأر يفتقر لGABRB3 وتعرفوا على آلية مشتركة  مقترنة بتضرر/ضعف في  وحدات بيتا٣ (beta3) الفرعية التي حدثت في متلازمات الصرع المختلفة.
وقالت كانغ إن العمل البحثي لمجموعتها يسهم في فهم الفيزيولوجيا الباثولوجية للصرع الجيني بسبب تضرر المسار المتعلق بالناقل العصبي GABA  أو ما يؤثر فيه (والمعروف اختصاراً ب GABAergic، ٣) ولماذا تؤدي الطفرات إلى ظهور متلازمات صرع مختلفة.


 في حين أن هناك حاجة لدراسات مستقبلية لتوضيح تأثير هذه الطفرات على تطور الدماغ ، فقد خلص الباحثون إلى أن التنشيط المتضرر لمستقبِل GABAA قد يسهم في تطور غير طبيعي للمشابك العصبية ، وهي الوحدات الوظيفية الدقيقة  بين الخلايا العصبية والتي  تنقل الإشارات الكيميائية أو الكهربائية.
"وظيفة  مستقبل GABAA المتضررة التي سببتها الطفرات ... بالتالي (قد) تؤدي إلى اضطرابات نماء عصبي معقدة بما فيها الصرع والتوحد والإعاقة الذهنية".
 ستتناول المرحلة التالية من البحث كيف سيُصمم العلاج لإنقاذ / عكس أعراض المرض في سن مبكرة وتحسين المخرجات.
 المعلومات الإكلينيكية  لمريضين يعانيان من طفرات GABRB3 ساهم فيها باحثون زملاء من جامعة قوانغتشو الطبية في قوانغتشو Guangzhou الصينية  تم إجراء جميع الدراسات الوظيفية في كلية الطب في جامعة ڤاندربيلت VUMC بدعم من المعاهد الوطنية للصحة ومصادر تمويل أخرى.



مصادر  من داخل وخارج النص 
١-https://www.ncbi.nlm.nih.gov/m/pubmed/31435640/
٢-https://www.hopkinsmedicine.org/neurology_neurosurgery/centers_clinics/epilepsy/conditions.html
٣-https://en.m.wikipedia.org/wiki/GABAergic
المصدر الرئيس 
http://news.vumc.org/2019/10/03/team-discovery-autism-puzzle/

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة