ـ قال عليه السلام في التذكير بالموت:
قل للمقيم بغير دار إقامةٍ حان الرحيل فودع الأحبابا
إنّ الذين لقيتهم وصحبتهم صاروا جميعاً في القبور ترابا
ـ وقال عليه السلام في الزهد في الدنيا:
لكسرة من خسيس الخبز تشبعني وشربة من قراح الماء تكفيني
وطمرة من رقيق الثوب تسترني حياً وإن متّ تكفيني لتكفيني
ـ وله عليه السلام في السخاء:
إنّ السخاء على العباد فريضة لله يقرأ في كتاب محكم
وعد العباد الأسخياء جنانه وأعدّ للبخلاء نار جهنّمِ
من كان لا تندى يداه بنائلٍ للراغبين فليس ذاك بمسلم
ـ وبلغه عليه السلام سبّ ابن العاص له في مجلس معاوية، فقال عليه السلام:
أتأمر يا معاويَ عبد سهم بشتمي والملا منّا شهودُ؟
إذا أخذت مجالسها قريش فقد علمت قريش ما تريدُ
أأنت تظل تشتمني سفاهاً لضغنٍ ما يزول وما يبيدُ؟
فهل لك من أب كأبي تسامى به من قد تسامى أو تكيدُ؟
ولا جدٌّ كجدي يا ابن حربٍ رسول الله إن ذُكر الجدودُ
ولا أمّ كأمّي في قريش إذا ما حصّل الحسب التليدُ
فما مثلي تهكّم يا ابن حرب ولا مثلي ينهنهه الوعيدُ
فمهلاً لا تهيّج بنا أمورا يشيب لهولها الطفل الوليدُ
ـ وله عليه السلام في الاستغناء عن الناس:
أغنَ عن المخلوق بالخالقِ تغنَ عن الكاذب والصادق
واسترزقِ الرحمن من فضله فليس غير الله بالرازقِ
من ظنّ أن الناس يغنونه فليس بالرحمن بالواثق
من ظنّ أنّ الرزق من كسبه زلّت به النعلان من حالقِ
الشهيد مرتضى مطهري
الشيخ علي آل محسن
الشيخ محمد مهدي الآصفي
إيمان شمس الدين
الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الشيخ محمد مصباح يزدي
الشيخ جعفر السبحاني
روحانيّة الدّعاء
الأدلّة على متابعة الشّيعة لأهل البيت عليهم السلام
حدود الله تعالى (1)
شخصية المرأة بين التأسيس القرآني والواقع الإنساني (1)
التعدّديّة الدينيّة تهافت الوضعانيّة .. تسامي الوحيانيّة (2)
الكمال (1)
ثالث سمات الأسرة القويّة: "الالتزام بالأسرة"
الإنسان موجود اجتماعي
معنى قوله تعالى: ﴿يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ قَدِ اسْتَكْثَرْتُمْ مِنَ الْإِنْسِ ..﴾
الغرب في معناه ولا معناه