ويبقى الحسينُ انتفاضةَ عزٍّ
مناراً يجدّدُ فينا اليقين
وجمرةَ حُزنٍ تَهيجُ اشتعالاً
إذا ما تهبُّ رياحُ الحنينْ
يفيضُ علينا مِنَ القلبِ حبًّا
مِنَ الوجهِ نورًا
مِنَ الفكر أسمى معاني التسامي
إليهِ تُيَمِمُ كُلُّ الدروبِ
بهِ يهتدي الحائرُ المستكين
وما زالَ مَرسى لِكلِّ الجراحِ
لِكلِّ الدموعِ
وما زِلتُ أبكيهِ رمزًا ودين
إذا ما أردتُ طريقَ الحسين
غَدا صاحبًا في امتدادِ الطريق
غَدا مؤنِسًا إنْ فَقدتُ الصديق
غَدا زورقًا مُنقِذًا للغريق
ولو بَلّلَ الدمع عيني ووجهي
رأيتُ بريقًا مِنَ الخُلدِ يشجي
فؤادًا وقلبًا يَتوقُ إلى الخالدين
سَمعتُ التأوهَ مني صدىً
مِن تأوُهِ كُلِّ الوجود
وحيثُ اقشَعَرَتْ أظِلةُ عَرشِ الإلهِ عليهِ
يُجَمِعُ كُلَّ مآسي الوجودِ
كقطرةِ بَحرٍ
يهيجُ افتجاعاً على ذلك الثأر في العالمين
وينفرطُ الدمعُ دُرًّا وَدُرًّا
وتنشجُ روحي نشيجَ الثكالى
تَئِنُّ مِنَ العُمقِ حتى أقاصي المدى
وأمشاجُهَا بينَ ماءٍ وطين
وأنسى الوقارَ وكُلَّ اعتبارٍ
وأحياهُ لونًا تَدَرّجَ حتى
تغشى الوجودَ إحمرارًا
تسرمَدَ في الكونِ للوالهين
بصدري هُنَا مَجلِسٌ للحُسين
خيامٌ خيولٌ رِماحٌ سهامٌ
سُيوفٌ هجيرٌ عُطاشى
نجومٌ شموسٌ مناحةُ حزنٍ ونعي
وصدرٌ هو العرشُ فوقَ الهجير
رَقاهُ خَسيسٌ، وَصوتٌ يَوُجُّ "أما مِن معين"
توقدتَ يا جرحُ حتى انصهرتُ
وما عدتُ أعرفُ مَن ذا أكون؟
ألا أيُّها الجرحُ هَلَّا غَفوتَ
قليلاً مِنَ الوقتِ عَلِّي أراه
لَعلِّيَ أمسحُ بعضَ دماه
وأروي الشفاه
أجسُّ له النبضَ عِندَ الوتينْ؟
ألا أيها الريُّ ماذا دهى الدَّهرُ
حتى تموتَ من العطشِ المستبدِّ
وتُشعلَ حُزنًا عميقًا طويلًا تشظّى ولا يستكين
الدكتور محمد حسين علي الصغير
الشيخ محمد جواد مغنية
الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
الشهيد مرتضى مطهري
السيد عبد الأعلى السبزواري
الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الشيخ فوزي آل سيف
محمود حيدر
السيد منير الخباز القطيفي
السيد جعفر مرتضى
حسين حسن آل جامع
الشيخ علي الجشي
ناجي حرابة
جاسم بن محمد بن عساكر
أحمد الماجد
عبد الوهّاب أبو زيد
فريد عبد الله النمر
عبدالله طاهر المعيبد
ياسر آل غريب
زهراء الشوكان
مجاز القرآن: عقلي ولغوي
العلم والعقل والنفس
رأي العلماء في الثواب والعقاب
الدين وحده الذي يروض النفس
وَلا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْواتاً
المقرّبون (2)
(لعبة حياة) معرض فنّيّ لسلمى حيّان، يكشف علاقة الإنسان بالأرض والزّمان والذّات
زكي السالم: ديوانك الشّعريّ بين دوافع الإقدام وموانع الإحجام
حكم الشيعة لبلاد المسلمين
معاثر التفكير من اليونان إلى ما بعد الحداثة