من التاريخ

معلومات الكاتب :

الاسم :
الشيخ عبدالهادي الفضلي
عن الكاتب :
الشيخ الدكتور عبدالهادي الفضلي، من مواليد العام 1935م بقرية (صبخة العرب) إحدى القرى القريبة من البصرة بالعراق، جمع بين الدراسة التقليدية الحوزوية والدراسة الأكاديمية، فنال البكالوريوس في اللغة العربية والعلوم الإسلامية ثم درجة الدكتوراه في اللغة العربية في النحو والصرف والعروض بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف، له العديد من المؤلفات والمساهمات على الصعيدين الحوزوي والأكاديمي.rnتوفي في العام 2013 بعد صراع طويل مع المرض.

انعكاسات اعتزال الإمام الحسن عليه السلام على واقع الأمة


لماذا اعتزل الإمام الحسن وقبل الهدنة وذهب إلى المدينة؟

 كانت سيطرة الإمام الحسن في العراق تتمثل في المصرين أو العراقين ‏(البصرة والكوفة)، وفي مدينة الرسول (ص) وهي المركز والثقل وفي اليمن باستثناء المنطقة التي تحت سلطة معاوية وفي فارس؛ فالمسلمون في هذه المناطق نتيجة الصراع بين علي ومعاوية ونتيجة المخطط السياسي الرهيب الذي وضعه معاوية وقام بتطبيقه، أُصيبت المجتمعات الإسلامية بشيء من ‏الخمود حتى أن تحريك المجتمعات الإسلامية في هذه الفترة كان صعباً جداً، وأقوى دليل على هذا هو خذلان الإمام الحسن عليه السلام وتفّرق الجيش عنه. فأراد الإمام الحسن أن يخفف شيئاً من هذا الجمود والركود فترك الخلَّص من أصحابه يتحركون؛ لأنه كان تحت الرقابة المشددة ‏في المدينة.

والدليل على هذه الرقابة المشددة -كما يذكر أيضاً في التأريخ- هذا العدد القليل من الروايات، فما رُوي عن الإمام الحسن المجتبى من حديثٍ هو أقل نسبة من الروايات التي رويت عن أئمة أهل البيت، حتى الأئمة الذين كانوا تحت المراقبة كالإمام الجواد (توفي سنة 220هـ) ‏والإمام الهادي (توفي سنة 254هـ) والإمام العسكري (توفي سنة 260هـ) عليهم السلام، كانوا أكثر رواية للحديث من الإمام الحسن، فعندما تراجع (رجال الشيخ الطوسي) تجد أن الرجالات الذين رووا عن الإمام الحسن أقل من الرجالات الذين رووا عن الإمام الصادق (توفي سنة 148هـ)، ‏فعدد الرجالات الذين رووا عن الإمام الصادق 3224 راوياً (١)، بينما الإمام الحسن لا يتجاوز الذين يروون عنه الحديث 40 رجلاً،لماذا؟ لأنَّ الإمام الحسن لا أحد كان يستطيع الدخول عليه في بيته ومن يدخل قد يتعرض للأذى من السلطة الأموية ‏في المدينة المنورة آنذاك.

‏فالإمام الحسن باعتزاله وبوضعه تحت الرقابة المشددة وبأمره بعدم التحرك استطاعه التحرك استطاع أن يكسره نوعا ما ذلك الجمود فنفس هذا الاعتزال ‏كان عملا سياسياً من الإمام الحسن ليكسر به ذلك الجمود الذي أصيب به المسلمون أتحرك المسلمون.

ونتيجة هذا التحرك كان المسلمون يكتبون الكتب للإمام الحسين عليه السلام وبعد وفاة أخيه الإمام الحسن ليُسقط هذا الحكم الأموي. فهذا فائدة من فوائد الصلح الذي عقده الإمام الحسن عليه السلام.

فالإمام الحسن لم يترك مسؤوليته ولكنه مسؤوليته ‏أخذت خطاً آخر هو خط إثارة الحركة في المسلمين من بعض الجمود والخمود الذي أصيبوا به، وكان نتيجة هذا:
 

‏ثورة الإمام الحسين سنة 61 للهجرة، ومن بعدها ثورة زيد بن علي بن الحسين عام 122 للهجرة، وبعدها ثورة يحيى بن زيد عام 125 للهجرة ثم جاءت ثورات الحسنيين.
وثورة الإمام الحسين كان من نتائجها أنها أسقطت الحكم السفياني، وتولى بني مروان الحكم وهم الجناح الثاني من بني أمية.
وثورة زيد أسقطت الحكم المرواني، فلولا ثورة الإمام الحسين ‏لإسقاط الحكم السفياني وثورة زيد لإسقاط الحكم المرواني لامتدت حكومة بني أمية إلى مئات السنين وقرون، ولكن كان من عطاء الإمام الحسن واعتزاله الأثر الكبير في تحريك الأمة الإسلامية ونشوء هذه الثورات المتتالية فكانت ثورة الإمام الحسين ثم ثورة زيد فسقطت الدولة الأموية، وكانت المناداة لإسقاط الدولة الأموية باسم آل محمَّد.
 

‏فلما أسقطوا الدولة الأموية كانت شعاراتهم المرفوعة هي (الرضا من آل محمد)؛ لأن المسلمين كانوا يتوقعون أنَّ الحكم سيعود لآل البيت مرة أخرى؛ لأنَّ الحُكم من حقِّهم وهذا يكشف واقعاً كان موجوداً آنذاك، ولكن الإمام الصادق عليه السلام رفض أن يتولَّى الحكم بعد الثورات، وقد أرسل الخراساني توفي (سنة 137 للهجرة) للإمام الصادق عليه السلام رسالة بذلك ولكن الإمام الصادق أجابه بجواب مختصر: (ما أنت من رجالي ‏ولا الزمان زماني) (٢)؛ لأنَّه كان يعلم أنَّه لا يستطيع أن يتولَّى الخلافة، وأيضاً العباسيين لن يتركوا الخلافة له، وستعود المعارك الطَّاحنة مرَّة أخرى بين المسلمين.

الإمام الصادق كان يريد أن يتفرغ لتثبيت مذهب أهل البيت عن طريق نشر فكرهم.
وبهذا استطاع الإمام الصادق عليه السلام أن ينجحه النَّجاح الكبير بكل ما كتب من هذه الثَّروة الهائلة التي لا توجد عند المذاهب الإسلامية الأخرى.
وكل هذا كان -أعود وأقول- ‏بفضل اعتزال الإمام الحسن عليه السلام، وبفضل تغيير خطته السياسية من خطة مجابهة إلى خطة التحريك للواقع.

 


(١) الشيخ الطوسي، رجال الطوسي: ١٥٥-٣٢٨.
(٢) أبو الفتح الشهرستاني، الملل والنحل ج١، ص١٥٤.

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة