علمٌ وفكر

معلومات الكاتب :

الاسم :
علي الحاجي
عن الكاتب :
مترجم من مواليد الأحساء عام ١٩٩٣ حاصل على شهادة بكالريوس في نظم المعلومات الإدارية من معهد بكين للتقنية Beijing Institute of Technology عام ٢٠١٧ من أعماله كتاب مترجم للكاتب الروسي ليو تولستوي بعنوان (اعتراف) صادر عن مؤسسة الرحاب للنشر في بيروت.

الإجهاد قد يشعل فرو الفأر شيباً

 

المترجم: أبو طه/ عدنان أحمد الحاجي
هل قال لك ولداك قط: شيبت رأسنا ؟  حسنًا ، قد يكون الأمر صحيحًا ، وفقًا لدراسة أجريت على فئران.  فقد ربُط الإجهاد (راجع ١ لتعريف الإجهاد) بتحول الشعر الى الشعر الأبيض بوتيرة أسرع ، لكن لا أحد يعرف السبب.  
لكن الآن وجد باحثون مساراً ممكنًا لتحقيق ذلك. الفئران المجهدة تفرز مادة النورأدرينالين  noradrenaline، التي تؤدي بدورها إلى تكاثر خلايا جذعية معينة ، ولكن بعد ذلك تتحرك هذه الخلايا بعيدًا عن الشعر ، مزيلةً مصدر الصبغة.  
عندما استطاع الباحثون منع هذه الخلايا الجذعية من التكاثر / الانتشار ، تمكنوا من منع ظهور الفرو الأبيض لدى الفئران.
كشفت دراسة نشرت في مجلة "نيتشر" أن الإجهاد يمكن أن يتسبب في تحول الشعر إلى اللون الأبيض في القوارض عن طريق إثارة نفاد الخلايا الجذعية المكونة للصيغة في بصيلات الشعر. يبدو أن هذا التأثير مدفوع بتنشيط الجهاز العصبي الودي ، وليس  من خلال مهاجمة الجهاز المناعي [الجسم] أو الهرمونات المرتبطة بالإجهاد - على عكس النظريات السابقة.
رُبط الإجهاد ببياض (شيب) الشعر المسرّع ، على الرغم من أن الآلية الأساسية محيرة. وقد تبين سابقاً أن نفاد الصبغة في الشعر يتواسط من خلال نفاد الخلايا الجذعية الصباغية.   يا تشيه هسو  Ya-Chieh Hsuوزملاؤه أثبتوا أن هذا المسار له دخل في تشييب الشعر الناجم عن الإجهاد في الفئران. 


الفئران التي تعرضت لضغوط جسدية أو نفسية أظهرت انخفاضًا في عدد الخلايا الجذعية الصباغية خلال أيام معدودة ، وأظهرت تسارع بياض (شيب) الشعر. 
وجد الباحثون أن الإجهاد ينشط الجهاز العصبي الودي ، ويحث على إفراز ناقل عصبي يسمى النورادرينالين الذي يسبب تكاثر/انتشار الخلايا الجذعية الصباغية ، وتحولها إلى خلايا متخصصة ، ثم الابتعاد في النهاية ، وبالتالي إزالة مصدر صباغية الشعر. فقد ثبُت أن منع  تكاثر / انتشار هذه الخلايا منع نفاد الخلايا الجذعية الصباغية وشيب الشعر في الفئران.
هذا الدور للجهاز العصبي الودي ، والمعني بالاستجابات التلقائية للخطر أو للإجهاد ، في تشيبب الشعر الناتج عن الإجهاد ، قد يكون له تبعات على معرفتنا بتأثيرات الإجهاد على أجزاء أخرى من الجسم ، كما يقترح الباحثون.


مصادر من خارج النص؛ 
١- تعريف الإجهاد : الإجهاد هو حالة من التوتر الجسدي او الفكري الشديد، تسببها عوامل جسدية أو كيميائية أو عاطفية. فليس كل جهد أو توتُّر مضرًّا بحد ذاته. اقتبسناه من نص ورد على هذا الرابط :
https://wol.jw.org/ar/wol/d/r39/lp-a/102005082#h- 2
المصدر 
https://www.scimex.org/newsfeed/stress-can-turn-a-mouses-fur-grey

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة