علمٌ وفكر

معلومات الكاتب :

الاسم :
عدنان الحاجي
عن الكاتب :
من المترجمين المتمرسين بالأحساء بدأ الترجمة عام ٢٠١١، مطّلعٌ على ما ينشر بشكل يومي في الدوريات العلمية ومحاضر المؤتمرات العلمية التي تعقد دوريًّا في غير مكان، وهو يعمل دائمًا على ترجمة المفيد منها.

كوفيد-19 وفصيلة الدم

المترجم: عدنان أحمد الحاجي

قال باحثون من كلية الطب بجامعة هارفارد الذين يتخذون من مستشفى ماساتشوستس العام مقرًا لهم، إن فصيلة الدم لا ترتبط بالتدهور الحاد في الأعراض لدى الأشخاص الذين ثبتت إصابتهم بـ كوفيد-19.

النتائج التي توصلوا إليها، والتي نشرت في مجلة حوليات أمراض الدم Annals of Hematolog، تبدد التقارير السابقة التي أشارت إلى وجود علاقة بين بعض أنواع الدم و كوفيد-19.

ومع ذلك، وجدت الدراسة أن الأشخاص من  فصيلتي الدم B و AB والمصحوبين بأعرض وعامل الريسونس Rh لديهم إيجابي (1) هم أكثر احتمالًا لأن يُشخصوا  إبجابيًا بكوفيد-19، في حين أن الأشخاص من  فصيلة الدم O أقل احتمالًا ليشخصوا إيجابيًّا بكوفيد-19.

مجموعة الدراسة التي بلغت  1289 مريضًا بالغًا مصحوبين بأعراض، والذين ثبتت إصابتهم بكوفيد-19 وتوثقت فصيلة دمهم، اختيروا من بين أكثر من 7600 مريض مصحوبين بأعراض في خمسة مستشفيات في منطقة بوسطن، بما فيها مستشفى ماستيوستس العام ومستشفى بريغهام والنساء Brigham and Women’s، تم علاجهم من مارس 6 إلى 16 أبريل من هذا العام 2020.

لا توجد علاقة

التحليل الإحصائي حدد التأثير المستقل لفصيلة الدم على التنبيب (وضع أنبوب تنفس في المرضى) و / أو وفاة هؤلاء المرضى المصابين.

أظهرت المراجعة الكبيرة التي أجريت بأثر رجعي عدم وجود علاقة كبيرة بين فصيلة الدم وتفاقم المرض، وبين فصيلة الدم والحاجة إلى التنويم في المستشفى، ولا متطلبات تحديد وضع المرضى أثناء التنبيب، أو بأي علامات التهابية.

قالت أناهيتا دوا  Dua، الأستاذة المشاركة في الجراحة في مستشفى ماستيوستس العام  "الالتهاب هو اكتشاف مهم بشكل خاص لأن الفكر العلمي السائد هو أن كوفيد-19 يعيث فسادًا في الجسم من خلال الالتهاب الجهازي (2)، والذي يمكن أن يؤدي إلى الإمراض morbidity والوفاة". "ومع ذلك، وجدنا أن علامات الالتهاب ظلت متشابهة في المرضى المصابين بالعدوى بغض النظر عن فصيلة دمهم".

كانت إحدى نتائج الدراسة المثيرة للاهتمام هو أنه يبدو أن هناك فرصة كبيرة للأشخاص من فصيلتي الدم B و ABالذين شخصوا بعامل ريسونس Rh إيجابي للفيروس. حتى أن هناك أدلة أقوى جمعها فريق البحث بأن من تظهر عليهم أعرلض من  فصيلة الدم O كانوا أقل احتمالًا  ليشخصوا ايجابيًّا بكوفيد-19.

قالت أناهيتا: "تحتاج هذه النتائج إلى مزيد من الاستكشاف لتحديد ما إذا كان هناك شيء متأصل في أنواع الدم هذه قد يضفي وقاية على هؤلاء الأشخاص أو يسبب لهم خطرًا".

في الوقت الحالي، الباحثون واثقون من أن اكتشافهم المبدئي - وهو أن فصيلة الدم ABO لا ينبغي أن تكون عامل تنبؤ في المرضى الذين كسبوا كوفيد-19 - سيساعد في كشف زيف أنواع الشائعات التي لا أساس لها من الصحة والمعلومات المضللة التي يمكن أن تلقى رواجًا بسهولة وسط هذه الجائحة، وفي بعض الحالات تصبح جزءًا من الممارسة الطبية المقبولة.

مصادر من خارج النص

http://1-https://ar.wikipedia.org/wiki/نظام_الزمرة_الدموية_الريسوسية

http://2- https://ar.wikipedia.org/wiki/متلازمة_الاستجابة_الالتهابية_الجهازية

المصدر الرئيس 

https://hms.harvard.edu/news/covid-19-blood-type?utm_source=Silverpop&utm_medium=email&utm_term=field_news_item_2&utm_content=HMNews07272020

 

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة