مقالات

معلومات الكاتب :

الاسم :
الشيخ علي رضا بناهيان
عن الكاتب :
ولد في عام 1965م. في مدينة طهران وكان والده من العلماء والمبلغين الناجحين في طهران. بدأ بدراسة الدروس الحوزوية منذ السنة الدراسية الأولى من مرحلة المتوسطة (1977م.) ثم استمرّ بالدراسة في الحوزة العلمية في قم المقدسة في عام 1983م. وبعد إكمال دروس السطح، حضر لمدّة إثنتي عشرة سنة في دروس بحث الخارج لآيات الله العظام وحيد الخراساني وجوادي آملي والسيد محمد كاظم الحائري وكذلك سماحة السيد القائد الإمام الخامنئي. يمارس التبليغ والتدريس في الحوزة والجامعة وكذلك التحقيق والتأليف في العلوم الإسلامية.

النظرة العرفانيّة للانتظار

 

الشيخ علي رضا بناهيان
النظرة العرفانيّة هي إدراك الأسرار المعنويّة للمفاهيم الدينية، وتحليل ظاهر الدين بالباطن الذي يكشف عن عمق معنى ذلك الظاهر.
العرفان يتحدّث عن معرفة عميقة، معرفة لا تُدرك في الأغلب بالعقل النظري، وتحتاج إلى شهود قلبي باطني...
المهم أنْ نستطيع عبر الإدراك العرفاني أن نفتح الطريق أمام الشعور العرفاني، وأن نتّجه بالعرفان النظري صوب العرفان العملي...
إنّ النظرة العرفانيّة للانتظار، ترسم لنا العُمق المعنوي والجمال العرفاني للانتظار، وتؤمن حاجتنا للحياة العرفانية، وتزيل عن المجتمع عطشه المعنوي للدخول في المذاهب العرفانية الموهومة.
في ظلّ النظرة العرفانية للانتظار، قد نُدرك السرّ فيما يحمله المنتظرون الحقيقيّون من لوعة وحرقة، وما يقومون به من تهذيب أنفسهم والتزام التقوى للتشرّف بلقاء المولى.
وفي ظلّ هذه النظرة العرفانيّة، نُدرك أهمية الانتظار وقيمته البالغة، وفي ظلّ هذه النظرة العرفانية، يُمكننا فهم كيف أنّ انتظار الفرج أصبح أفضل أعمال أمّة النبي صلّى الله عليه وآله.
ولو جرت هذه النظرة في شرايين فكر المجتمع وشعوره، لتبلورت آثار الانتظار المعنويّة أكثر فأكثر، واستيقظت قلوب المزيد من طلّاب الحقّ.
أساساً، ينبغي أن ننظر إلى جميع أجزاء الدين بنظرة عرفانيّة، بحيث يُصبح النظر إلى باطن المعاني والمفاهيم الدينيّة عادتنا الدائمة، ولا يُنظر إلى الرؤية العرفانيّة كذوق متعلّق بجماعة خاصة.
يقول الإمام الخميني قدّس سرّه في كتابه "سرّ الصلاة": "وحصيلة مرادنا من هذا الفصل هو أنّ للصلاة ولجميع العبادات باطناً ولُباً وحقيقة غير هذه الصورة والظاهر والمجاز، وهذا ثابت عن طريق العقل، وهناك شواهد نقليّة كثيرة عليه..."

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة