قرآنيات

معلومات الكاتب :

الاسم :
الشيخ محمد صنقور
عن الكاتب :
عالم دين بحراني ورئيس مركز الهدى للدراسات الإسلامية

مساكين يملكون سفينة

 

الشيخ محمد صنقور
قال تعالى في محكم كتابه المجيد : (( أَمَّا السَّفِينَةُ فَكَانَتْ لِمَسَاكِينَ )) سورة الكهف : 79 ، فهنا عبّرت الآية عن أنّ المساكين يملكون السفينة ، والحال أنّ المسكين هو من لا يملك قوت نفسه ، فكيف يمكن لهم أن يملكوا سفينة أو قارباً ؟ !
ليس المراد من المسكين شرعاً هو من لا يملك قوتاً مطلقاً ؛ بل هو الذي لا يملك ما يكفية لنفسه وعياله ، فهو وإنْ كان أسوأ حالاً من الفقير ، كما هو رأي المشهور ، وكما هو مقتضى صحيحة محمد بن مسلم عن أحدهما (عليه السلام) : (( إنّه سأله عن الفقير والمسكين فقال : الفقير الذي لا يسأل ، والمسكين هو أجهد منه الذي يسأل )) (1) ، إلاّ أنَّ كونه أسوأ حالاً من الفقير ؛ لا يقتضي عدم وجدانه لشيء يملكه وإن كان يسيراً .
امَّا أنَّه كيف يصح وصف الملاَّك لسفينةٍ بالمساكين ! رغم أنَّ السفينة من الأموال الخطيرة التي لا يملكها إلا أهل الثراء ، فجوابه أنَّ الآية المباركة لم تُفصح عن عدد المشتركين في السفينة ، فلعلَّهم كثرٌ ، بحيث يكون نصيب كلَّ واحدٍ منهم يسيراً ، لا يُخرجه عن وصف المسكين .
وثمة جواب آخر : هو أنَّ المسكين قد يُطلق على العاجز المستضعف ، الذي لا قدرة له على دفع الظلم عن نفسه ، ولا حلية له تمنع من وقوع ظلم المتسلَّط عليه ، فمثل من يكون هذا حاله يُسمَّى مسكيناً وإن كان متموَّلاً ، وإطلاق وصف المسكين عليه إنَّما هو لغرض التعبير عن الإشفاق والرحمة له (2) .
لذلك ورد في الحديث ( مساكين أهل النار ) (3) ، وورد أيضاً ( مسكين مسكين رجل لا زوجة له ) (4) ، وورد عن أمير المؤمنين (عليه السلام) : (( مسكين ابن آدم ، مكتوم الأجل ، مكنون اللعل.. ، تؤلمه البقَّة ، وتقتله الشرقة )) (5) .
وقال الشاعر العربي :
مساكينُ أهل الحبَّ حتى قبورهم***عليها تراب الذلَّ بين المقابر(6)
فالاستعمالات لكلمة المسكين في الموارد المذكورة ، كان لغرض التعبير عن الرحمة والإشفاق ، ولعلَّ ذلك هو منشأ وصف القرآن الكريم لملاَّك السفينة بالمساكين ، إذ أنَّ السطان الذي كان وراءَهم يأخذُ كل سفينة غصباً وعدواناً ، دون أن تكون لهم قدرة على منعه من التعدَّي عليهم ، فكان هذا الوصف تعبيراً عن الشفقة عليهم .
ــــــــــــــ
1 - وسائل الشيعة ( آل البيت)- الحر العاملي- ج 9ص210 باب 1 من أبواب المستحقين للزكاة ج2.
2 - تفسير مجمع البيان- الشيخ الطبرسي- ج5 ص74.
3 - تفسير مجمع البيان- الشيخ الطبرسي- ج5ص75، تفسير الثعلبي- الثعلبي- ج5ص58.
4 - تنزيه الأنبياء – الشريف المرتضى- ص123، الدر المنثور- جلال الدين السيوطي- ج2 ص311، وفي مجمع الزوائد – الهيثمي-ج4ص252، قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) : (( مسكين مسكين مسكين رجل ليس له امرأة ، وإن كان كثير المال ، مسكينة مسكينة مسكينة امرأة ليس لها زوج ، وإن كانت كثيرة المال )) .
5 - نهج البلاغة – خطب الإمام علي (عليه السلام)- ج 4ص98، الأمالي – السيد المرتضى- ج1 ص110.
6 - تفسير مجمع البيان – الشيخ الطبرسي- ج5ص75، تفسير الثعلبي – الثعلبي- ج5ص58.

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة