علمٌ وفكر

معلومات الكاتب :

الاسم :
عدنان الحاجي
عن الكاتب :
من المترجمين المتمرسين بالأحساء بدأ الترجمة عام ٢٠١١، مطّلعٌ على ما ينشر بشكل يومي في الدوريات العلمية ومحاضر المؤتمرات العلمية التي تعقد دوريًّا في غير مكان، وهو يعمل دائمًا على ترجمة المفيد منها.

السوق في عقلك: كيف تحدد أدمغتنا الأسعار المناسبة


المترجم : أبو طه/ عدنان أحمد الحاجي
عند تقديم عطاءات في سوق تنافسي ، تستخدم الأدمغة نوعًا خاصًا من المنهج التجريبي (الحدس المهني، ١)  لضبط السعر اعتمادًا على نجاح محاولات سابقة لشراء السلع.  علاوة على ذلك ، آلية التعلم هذه لا تنطوي على القشرة الدماغية فحسب ، بل تشمل أيضًا منطقة الدماغ القديمة التطورية في  جسم/نواة المخطِط striatum.(٢)  كان هذا هو الاستنتاج الذي توصل إليه باحثو أعصاب من كلية الاقتصاد العليا  HSE (جامعة الأبحاث الوطنية في موسكو، ٣) ومركز أبحاث الأعصاب في دراسة نشرت في مجلة نيروساينس الأوروبية European Journal of Neuroscience (٤).
 العرض والطلب على منتج معين يؤثر على السعر الذي نحن مستعدون لشراء أو بيع هذا المنتج. ومن المثير للاهتمام أن المنافسة في السوق تؤثر على تبادل/مقايضة الخدمات والموارد ، ليس فقط بين البشر ، بل بين القرود وحتى الأسماك.  ومع ذلك ، فإن الآليات الأساسية التي نتعلم من خلالها تحديد السعر المناسب حسب التغييرات في العرض والطلب لم يتم دراستها بالكامل من قبل الباحثين . من أجل أن نعرف بالضبط أي العمليات التي تُنشّط في الدماغ  حينما نوافق على دفع هذا السعر أو ذاك ، أجرى باحثون من معهد  HSE للعلوم العصبية الإدراكية/المعرفية ومركز علوم الأعصاب تجربة تصوير للدماغ.


خلال الدراسة ، شارك أشخاص في لعبة اقتصادية من خلال لعب دور المشترين في مزاد مزدوج (٥). في المجموع ، شارك ٢٧ شخصًا في التجربة.  اللعبة تحاكي ثلاثة أنواع من المزادات المزدوجة: في النوع الأول ، بائعان ومشترٍ واحد يتداولون/يتبادلون/يتقايضون في سوق فيه العرض كبير  (كميات السلع المعروضة كبيرة) من السلع  (مع تنافس البائعين) ؛ في النوع الثاني ، يتساوم بائع واحد مع مشترٍ واحد في سوق "غير تنافسي" ؛  وفي النوع الثالث ، يقوم اثنان من المشترين بتقديم عرض لشراء منتج في سوق ببائع واحدومع ارتفاع الطلب (ومع تنافس المشترين).  في جميع أنواع الأسواق ، تم تحديد نتيجة الصفقة من خلال مقارنة أعلى سعر شراء بأقل سعر بيع.  خلال اللعبة ، تم تسجيل نشاط الدماغ للمشاركين (المشترين فقط) باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI).


اتضح أنه عند تحديد السعر ، تُستخدم خوارزمية بسيطة مستندة إلى نموذج: رفع المشترون السعر أو خفضوه بناءً على ما إذا كان هذا المبلغ قد قُبل أو رُفض من قبل البائعين في المرحلة السابقة من اللعبة. لذلك إذا في المرحلة السابقة رفض البائعون سعرًا معينًا ، حينئذ بخفضه اللاعب. وتسمى هذه الاستراتيجية بالتعلم الاتجاهي.  بخلاف التعلم  المعزز (٦) الكلاسيكي  المستند إلى القيمة ، التعلم الاتجاهي يفترض وجود معرفة مسبقة بهيكلية المشكلة - وهذا يعني أن الناس يفرقون تلقائيًا بين أنواع الأسواق وطرق تغيير الأسعار بشكل هادف في سوق معين.
بالإضافة إلى ذلك ، فقد أظهر التصوير بالرنين المغناطيسي أن نشاط القشرة الجدارية يشفر القيمة الحالية للبضائع ، في حين أن القشرة ما قبل الجبهِية  تراقب مستوى المنافسة بين البائعين والمشترين وتحسب السعر المفضل.
 لأول مرة ، توفر هذه الدراسة نظرة ثاقبة في آليات الدماغ المؤثرة حين يتم تحديد الأسعار أثناء تقديم العطاءات في حالات السوق التنافسية.
 



مصادر من داخل وخارج التص
١-"الحدس المهني  (Heuristic) مصطلح يشير إلى الطرق المستخدمة في حل المشاكل الإنسانية والآلية باللجوء إلى التجارب أو الخبرات التقنية. ويعرف معجم اللغة العربية بالقاهرة الحدس المهني بأنه المقدرة النامية للفرد لحل المشاكل عن طريق الخبرة الطويلة. يعتبر مبدأ التجربة والخطأ أو المحاولة والخطأ أبرز مثال على التعامل مع المشاكل اليومية ويستخدم في التحليل العددي لحل العديد من المسائل الرياضية، التقنية والهندسية. مثلًا يستطيع الخباز معرفة الوقت والحرارة اللازمين لعمل رغيف الخبز دون الحاجة إلى مقياس لدرجة الحرارة ولا ساعة توقيت وهذا بسبب اكتسابه المهارة اللازمة منذ ابتدأ تعلم ذلك. نقلناه نصاً من نص ورد على هذا العنوان: 
https://ar.m.wikipedia.org/wiki/حدس_مهني
٢- https://ar.m.wikipedia.org/wiki/جسم_مخطط
٣- https://rusarab.ru/study/المدرسة-العليا-للاقتصاد-جامعة-البحوث
٤- https://onlinelibrary.wiley.com/doi/full/10.1111/ejn.14492
٥- https://en.m.wikipedia.org/wiki/Double_auction
٦- https://ar.m.wikipedia.org/wiki/تعليم_معزز
المصدر الرئيسي
https://www.hse.ru/en/science/news/306986875.html

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة