علمٌ وفكر

معلومات الكاتب :

الاسم :
عدنان الحاجي
عن الكاتب :
من المترجمين المتمرسين بالأحساء بدأ الترجمة عام ٢٠١١، مطّلعٌ على ما ينشر بشكل يومي في الدوريات العلمية ومحاضر المؤتمرات العلمية التي تعقد دوريًّا في غير مكان، وهو يعمل دائمًا على ترجمة المفيد منها.

حتى البلاسيبو السايكلوجي له تأثير

 

المترجم : أبو طه / عدنان أحمد الحاجي
تأثير الدواء الوهمي (البلاسيبو) ليس فقط محدوداً بالعلاج الطبي -  بل الدواء الوهمي يمكن أن يعمل عندما يُعزى إليه التأثير السايكلوجي. نشر سايكلوجيون من جامعة بازل  هذه النتائج في مجلة ساينس ريبورتس استناداً إلى ثلاث دراسات شارك فيها أكثر من ٤٠٠ مشارك.
إن العلاج السايكلوجي والعلاج الوهمي كلاهما عبارة عن تدخلات سايكلوجية ليس لها تأثيرات منشابهة فحسب، بل تستند أيضًا إلى آليات متشابهة جدًّا. كلا العلاجين يتأثران بشكل كبير بالعلاقة بين المرضى والذين يعالجونهم، فضلًا عن التوقعات بالشفاء. في حين أن معظم الأبحاث على الدواء الوهمي تركز في الغالب على نموذج طبي بيولوجي  biomedical  -  حبة خاملة تُعطى مع مبرر طبي، والتي ينتج عنها تأثير مماثل - لا يُعرف إلا القليل عن تأثير الدواء الوهمي المقدم مع مبررات سايكلوجية.

"اللون الأخضر مهدئ"
يمكن أن يكون للبلاسبو أيضًا تأثيرات عندما تنسب إليه تأثيرات نفسية معينة. هذا هو الاستنتاج الذي توصل إليه باحثون من قسم علم النفس الإكلينيكي والعلاج النفسي في جامعة بازل في ثلاث تجارب مستقلة شارك فيها ٤٢١ مشاركًا من الأصحاء.  التفسير المصاحب - السردية (الأحداث حسب وقوعها)  - تلعب دورًا رئيسيًّا عند صرف الدواء الوهمي، وكذلك العلاقة بين الباحثين والمشاركين.
استخدم الباحثون اللون الأخضر كدواء وهمي في تجارب الفيديو، واختبروه سواء مع أو بدون سردية سايكلوجية ("الأخضر مهدئ لأنه ينشط مخططاً  (١) عاطفياً مشروطاً من وقت مبكر")، وكذلك في سياق علاقة محايدة أو حبية (ودية).
بعد مشاهدة مقاطع فيديو، قام المشاركون بتقييم أوضاعهم الشخصية (غير الموضوعية) باستبيانات على مدار عدة أيام. وأظهرت النتائج أن الدواء الوهمي كان له تأثير إيجابي على صحة المشاركين عندما  وصف مع سردية سايكلوجية وفي سياق علاقة حبية (ودية). كان التأثير الملحوظ "أقوى بعد أن أُخذ الدواء الوهمي، لكنه ظل لمدة تصل إلى أسبوع" .

التبعات الأخلاقية
يقول الباحث الرئيسي البرفسور جينس جاب Jens Gaab. : " التأثيرات الملحوظة كانت مماثلة  لتدخلات العلاج النفسي تلك  في نفس المجموعات  من المشاركين". إن حقيقة كون الأدوية الوهمية النفسية يمكن أن يكون لها تأثيرات كبيرة ليست مهمة فقط لمعرفة التدخلات النفسية: "إنها تتحدى الأبحاث والممارسات الإكلينيكية لمعرفة هذه الآليات والتأثيرات، فضلاً عن تبعاتها الأخلاقية".
تعريف ومصدر من خارج النص: 
١- في علم النفس وعلوم الإدراك،  المخطط نمط منسَّق للتفكير أو السلوك ينظِّم فئات من المعلومات والعلاقات بينها، التعريف مقتبس من هذا المصدر: https://ar.m.wikipedia.org/wiki/مخطط_(علم_نفس)

المصدر: 
https://www.unibas.ch/en/News-Events/News/Uni-Research/Even-psychological-placebos-have-an-effect.html

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة