من التاريخ

مسائل كعب الأحبار

 

الشريف الرضي .. 
بإسناد مرفوع قال : اجتمع نفر من الصحابة على باب عثمان بن عفان فقال كعب الأحبار : والله لوددت أن أعلم أصحاب محمد عندي الساعة فأسأله عن أشياء ما أعلم أحد على وجه الأرض يعرفها ما خلا رجلًا أو رجلين إن كانا .
قال : فبينا نحن كذلك إذ طلع علي بن أبي طالب عليه السلام ، قال : فتبسم القوم. قال : فكأن عليًّا عليه السلام دخله من ذلك بعض الغضاضة ، فقال لهم : لشيء ما تبسمتم ؟ فقالوا : لغير ريبة ولا بأس يا أبا الحسن إلا أن كعبًا تمنى أمنية فعجبنا من سرعة إجابة الله له في أمنيته ، فقال عليه السلام لهم : وما ذاك ؟ قالوا : تمنى أن يكون عنده أعلم أصحاب محمد عليه السلام ليسأله عن أشياء زعم أنه لا يعرف أحدًا على وجه الأرض يعرفها ، قال فجلس عليه السلام ، ثم قال : هات يا كعب مسائلك. 
فقال : يا أبا الحسن أخبرني عن أول شجرة اهتزت على وجه الأرض ؟ فقال عليه السلام : في قولنا أو في قولكم ؟ فقال : بل أخبرنا عن قولنا وقولكم ، فقال عليه السلام : تزعم يا كعب أنت وأصحابك أنها الشجرة التي شق منها السفينة قال كعب : كذلك نقول فقال عليه السلام : كذبتم يا كعب ولكنها النخلة التي أهبطها الله تعالى مع آدم عليه السلام من الجنة ، فاستظل بظلها وأكل من ثمرها.
هات يا كعب : فقال يا أبا الحسن أخبرني عن أول عين جرت على وجه الأرض ، فقال عليه السلام : في قولنا أو في قولكم ؟ فقال كعب : أخبرني عن الأمرين جميعًا ، فقال عليه السلام : تزعم أنت وأصحابك أنها العين التي عليه صخرة بيت المقدس ، قال كعب : كذلك نقول ، قال : كذبتم يا كعب ولكنها عين الحيوان وهي التي شرب منها الخضر فبقى في الدنيا. 
قال عليه السلام هات يا كعب : قال أخبرني يا أبا الحسن عن شيء من الجنة في الأرض فقال عليه السلام : في قولنا أو في قولكم ، فقال : عن الأمرين جميعًا ، فقال عليه السلام : تزعم أنت وأصحابك أنه حجر أنزله الله من الجنة أبيض فاسود من ذنوب العباد ، قال كذلك نقول ، قال : كذبتم يا كعب ولكن الله أهبط البيت من لؤلؤة بيضاء ، جوفاء من السماء إلى الأرض فلما كان الطوفان رفع الله البيت وبقى أساسه. 
هات يا كعب ، قال : أخبرني يا أبا الحسن عمن لا أب له ، وعمن لا عشيرة له ، وعمن لا قبلة له ، قال : أما من لا أب له فعيسى عليه السلام ، وأما لا عشيرة له فآدم عليه السلام ، وأما من لا قبلة له فهو البيت الحرام ، هو قبلة ولا قبلة لها. 
  هات يا كعب فقال : أخبرني يا أبا الحسن عن ثلاثة أشياء لم ترتكض في رحم ولم تخرج من بدن ، فقال عليه السلام له : هي عصا موسى عليه السلام ، وناقة ثمود وكبش إبراهيم. 
 ثم قال هات يا كعب ، فقال : يا أبا الحسن بقيت خصلة فإن أنت أخبرتني بها فأنت أنت ، قال هلمها يا كعب قال : قبر سار بصاحبه ، قال : ذلك يونس بن متى إذ سجنه الله في بطن الحوت.

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة