سياحة ثقافية

مدائن صالح: جوهرة الصّحراء الخالدة


كَذَّبَتْ ثَمُودُ بِطَغْوَاهَا*إِذِ انبَعَثَ أَشْقَاهَا*فَقَالَ لَهُمْ رَسُولُ اللَّهِ نَاقَةَ اللَّهِ وَسُقْيَاهَا*فَكَذَّبُوهُ فَعَقَرُوهَا فَدَمْدَمَ عَلَيْهِمْ رَبُّهُم بِذَنبِهِمْ فَسَوَّاهَا*وَلَا يَخَافُ عُقْبَاهَا.
 إنها موطن قوم ثمود، الذين استجابوا لدعوة نبي الله صالح، ثم ارتدوا عن دينهم وعقروا الناقة التي أرسلها الله لهم آية فأهلكهم بالصيحة. وتعد مدائن صالح من أهم حواضر الأنباط، ويعود أبرز أدوارها الحضارية إلى القرنين الأول قبل الميلاد والأول الميلادي.
وفي عام 2008 سُجل موقع "مدائن صالح" ضمن قائمة مواقع التراث العالمي، ليصبح بذلك أول موقع أثري يتم تسجيله في المملكة.
تقع دار الحجر، أو كما اشتهرت بمدائن صالح، شمال غرب المملكة، بين المدينة المنورة وتبوك، على بعد 22 كيلومترًا شمال محافظة العلا، كما أن للمكان شهرته التاريخية التي استمدّها من موقعه على طريق التجارة القديم الذي يربط جنوب شبه الجزيرة العربية والشام، والحجر اسم ديار ثمود بوادي القرى بين المدينة المنورة وتبوك.


الأنباط مهندسو العالم القديم
تظهر بقايا مدائن صالح الأعمال الهندسية الرائعة التي اشتهر الأنباط بها، وسوف تجد هنا أكثر من 131 قبراً ضخماً منحوتاً على صخور واقفةٍ منفردةٍ وسط عالم متموج من الرمال، وجزر من صخور الحجر الرملي المتحللة التي تآكلت وتموجت لتصبح أشكالاً منحوتة رائعة، وعندما تصل هذه المدينة الأثرية بعد الظهر فستبصر منظر الهضاب الذهبية، وخلفها من بعيد حرة عويرض بأرضها البركانية.
 وتضم منطقة الحجر 153 واجهة صخرية منحوتة، كأكبر مستوطنة جنوبية لمملكة الأنباط وعاصمتهم الثانية بعد البتراء في الأردن. ويشاهد عند مدخل كل جبل دهليز مفرغ، ثم سلم من الصخر يصعد إلى بعض المجالس الجبلية وبعض المصاعد التي توصل إلى غرف واسعة، أمامها مقدمة جبلية فيها نحت كالشباك تطل منه على نوافذ صغيرة يدخل منها نور وشمس وريح، حتى أن الهواء إذا انطلق بشدة في جوف هذه الجبال يخيل إلى الزائر أنه أصوات موسيقية، كما يشاهد على المداخل ونوافذ معظم الجبال نقوشاً قديمة الحفر، وبعض الكتابة "الثمودية " كأنها توحي باسم صاحب الجبل المنحوت وأفراد عائلته وتاريخ نحته.


معالم مدائن صالح
من أبرز الآثار والمعالم التي توجد في مدائن صالح هي:
 القصر الفريد
 وهو أشهر وأبرز المعالم الموجودة في مدائن صالح. يحتوي هذا القصر على قبر واحد منحوت على شكل قبّة صغيرة تقف شامخةً في العراء. واجهة القصر غير مُكتملِة، لكن الجزء السُفليّ منها محفور بشكل كامل، الأمر الذي يدلّ على أسلوب العمارة القديمة للقبور التي كانت تبدأ من الأسفل إلى الأعلى.
قصر البنت
وهو أكبر واجهة لقبر في الحجرة، ويحتوي القصر على مجموعة من المقابر المُجاورة كذلك. يبلُغ ارتفاع القصر 16 متراً، ويوجد نقش كتابيّ على بوّابته تدل أنّ القبر تمّ نحته من قِبَل النحّات حور بن أهي من أجل هاني بن تافسي وأسرته، وذلك في عهد الملك النبطيّ الحارث الرّابع في عام 31م تقريباً.
جبل إثلب
 يقع الجبل في الجزء الشمالي الشرقي للموقع، تتوسّطه فتحة طبيعيّة تُسمّى السيق، وهي مُشابه تماماً لسيق مدينة البتراء، ويبلغ طولها 40 متراً. عند مدخل السّيق يوجد غرفة تحتوي على ثلاثة مقاعد حجريّة كانت تُستخدَم في الولائم المُقدّسة، حيث يدُل مدخلها الواسع على امتداد الولائم إلى السّاحة التي تقع أمامها. تُعرف هذه الغرفة اليوم باسم الديوان.
قصر الصانع
 وهو عبارة عن قبر كذلك، يتشابه في طريقة بنائه بالطّريقة التي بُنيت فيها بقية المقابر. يحتوي القبر من الدّاخل على نقوش وزخارف كتابيّة يُعتَقد أنّها كانت تُرافق الطّقوس الجنائزيّة لدفن الأموات.
منطقة الخريمات
تقع شمال قصر الصانع وتضم 53 مقبرة وفي الخريمات، تتنوع طراز الواجهات منها، واجهات مزينة بنصفي الشرفتين، وأخرى ذات شرفة كاملة، وفي الخريمات جمع النحات النبطي في نحته بين التأثير الآشوري المتمثل في الشرفة التي تزين أعلى المقابر، والكورنيش المصري المرتكزة عليه هذه الشرفة، والفن الإغريقي في باقي الواجهة، ويتزين عدد من مقابر الخريمات بالأعمدة ذات التيجان البارزة، والحيوانين المجنحين برؤوس آدمية بدلاً من النسر والآنيتين.


تنقسم مدائن صالح إلى أربعة أجزاء أساسية
مدينة الموتى: تحتوي على 111 قبرًا منحوتًا في الصخور الضخمة، من ضمنها 94 قبرًا بواجهات مُزينة ومزخرفة، وألفيّ قبر ذات الشكل البسيط، وحوالي 30 قبرًا من بين هذه القبور تحتوي على نقوش نبطية تؤرخها.
المجمع الديني: يقع في الجزء الشمالي الشرقي من مدائن صالح، والوصول إليه عبر ممر ضيق بطول 40 مترًا يشبه الممر الموجود في البتراء الأردينة. يحتوي المجمع الديني على العديد من الخزائن والنقوش المُخصصة لآلهة الأنباط القديمة.
المجمع السكني: يمتد على مساحة 600 دونم في مركز مدائن صالح، وقد بنيت البيوت من الطوب الأمر الذي جعلها تندثر مع مرور الوقت عكس المباني التي حُفرت في الصُخور.
منطقة الحقول: تقع منطقة الحقول الزراعية في الجزء الشمالي والشمالي الغربي من مدائن صالح، وتحتوي هذه المنطقة على أكثر من مئة بئر، بعضها يصل قطرها إلى سبعة أمتار وعمق 20 مترًا.
هذه هي مدائن صالح أحد أقدم الآثار وأشهرها وأعظمها عبرة، إرث تاريخيّ شاهد على عظمة حضارات مرّت على هذه الصحراء الذّهبية. ويستطيع أن يشكّل ركيزة مهمة في تطوير السّياحة الثّقافيّة للوافدين كما القاطنين على حدّ سواء.

 

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة