فجر الجمعة

الشيخ العباد: المبادرة للتصحيح أكثر تأثيراً لإصلاح الآخرين

 

تحدث سماحة الشيخ محمد العباد خلال خطبة الجمعة لهذا الأسبوع في مسجد الإمام الصادق (ع) في مدينة العمران بالأحساء عن المنهج الأخلاقي عند الإمام موسى الكاظم (ع).

استهل الشيخ العباد حديثه أمام حشد من المؤمنين برواية عن الإمام موسى الكاظم (ع) "من حسن برّه بإخوانه واهله مُدّ في عمره"، مؤكدا على أن "هناك منهج أخلاقي متكامل للإمام الكاظم (ع) وأن ينابيعه تتدفق من خلال سلوكيات الإمام ومواقفه وإرشاداته، سواء كان من خلال التأكيد عليها أو من خلال ما قام به الإمام (ع) من أعمال و مبادرات".

ولفت سماحته إلى أن "الإنسان الذي يحمل رسالة أخلاقية للمجتمع من المفترض أن يتمثل بالسلوك الأخلاقي العملي، وثقافة العطاء عند أهل البيت (ع) مساحتها واسعة"، داعيا إلى "اتخاذ المنهج الأخلاقي المتمثل في سيرة الإمام الكاظم (ع) منهجا أخلاقيا بالسعي للإصلاح".

كما شدد الشيخ العباد على "ضرورة عدم التشكيك في نوايا الآخرين، والتعامل مع الخطأ بتشخيص الخطأ نفسه ومعالجته دون الطعن في شخصية المخطئ"، لافتا إلى أن "المبادرة للتصحيح هي أولى وأفضل وأكمل وأكثر تأثيراً لإصلاح الآخرين".

وأشار سماحته إلى "أهمية عدم التأثر بالمحيط السلبي"، معتبرا أن "ذكر محاسن المخطئ مهم جدا في التعامل مع أخطاء الآخرين"، مؤكدا أن "للمديح دور في تثبيت القيم"، مطالبا "بالتركيز على الإيجابيات في المجتمع وتثبيتها كي لا تحارب القيم وتمحى".

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة