فجر الجمعة

الشيخ الزاكي: الأئمة (ع) هم الركن الوثيق واللجوء إليهم ينقذ من الضلال

 

تحدث سماحة الشيخ عبد الجليل الزاكي خلال خطبة الجمعة لهذا الأسبوع عن حالات الإعراض عن ذكر الله وآياته، مبينا أسبابه ونتائجه على حياة الإنسان في الدنيا والآخرة.

لفت الشيخ الزاكي أمام حشد من المؤمنين في مسجد عيد الغدير بمدينة سيهات جنوب القطيف، إلى أن حالات الإعراض والضلال عن ذكر الله سبحانه وتعالى تنقسم إلى قسمين "قسم  من دون علم وهدى كما يقول الله سبحانه وتعالى: بَلِ اتَّبَعَ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَهْوَاءَهُمْ بِغَيْرِ عِلْمٍ، 29 - سورة الروم، وسبب ضلالهم أنهم لم يبحثوا ولم يفكروا، وظلمهم لأنفسهم بسبب اتباع الهوى".

وشدد سماحته على أن "الأئمة والعلماء الأتقياء أهل الورع والزهد العارفين بكتاب الله هم الركن الوثيق واللجوء إليهم ينقذ من الضلال".

وعن المعرضين عن ذكر الله عن علم فأكد فضيلته على أنهم "الأكثر صدودا وجحودا عن ذكر الله، وهذه الفئة التي يعرض فيها صاحبها عن الله بعد أن جاءه العلم والبينات بغيا وظلما".

وأضاف "عقوبة الإعراض عن ذكر الله سبحانه وتعالى هي الإضلال والختم والإغفال"، مستشهدا بقوله تعالى "وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَىٰ عِلْمٍ وَخَتَمَ عَلَىٰ سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ وَجَعَلَ عَلَىٰ بَصَرِهِ غِشَاوَةً" 23 - سورة الجاثية، "وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَن ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا" 28 - سورة الكهف، وتابع مضيفا "وهي عقوبة تطابق الجريمة، فلله حقوق وحدود يحاسب عليها".

وتابع مشيرا إلى أن "الإنسان عندما يتبع هواه يحشره الله أعمى، كما تعامى في الدنيا عن آيات الله، ويجعل معيشته في الحياة الدنيا ضنكا، وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَىٰ * قَالَ رَبِّ لِمَ حَشَرْتَنِي أَعْمَىٰ وَقَدْ كُنتُ بَصِيرًا * قَالَ كَذَٰلِكَ أَتَتْكَ آيَاتُنَا فَنَسِيتَهَا ۖ وَكَذَٰلِكَ الْيَوْمَ تُنسَىٰ * وَكَذَٰلِكَ نَجْزِي مَنْ أَسْرَفَ وَلَمْ يُؤْمِن بِآيَاتِ رَبِّهِ ۚ وَلَعَذَابُ الْآخِرَةِ أَشَدُّ وَأَبْقَىٰ" 124، 125، 126، 127 - سورة طه.

وختم الشيخ الزاكي مؤكدا على أن "الله سبحانه وتعالى أتم لهم الحجة، ونتيجة الإعراض عنه تكون معيشة الإنسان ضنكا ويقيد له شيطانا ويضله الله وينسيه ذكره ونفسه".

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة